FGM – تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية

ما هي؟

مصطلح تشويه الأعضاء التناسلية للإناث (م ج ف) تشير إلى جميع أشكال إزالة - جزئية أو كلية - من الأعضاء التناسلية الأنثوية الخارجية أو التعديلات الأخرى على الأعضاء التناسلية للإناث لأسباب ثقافية أو لأسباب اخرى غير  صحية .

تشويه الأعضاء التناسلية ا للإناث يشكل انتهاكا خطيرا لحقوق الإنسان للنساء والفتيات والفتيات

أنها تتكون في الواقع في إزالة جزئية من جهاز صحي (البظر) وأحيانا  يتم ازالة الشفرين الصغيرين. و الشكل الأكثر ضرر،هو  الذي يسما بالختان الفرعوني ، الشفرين الكبيرين يتم شقه وخياطتها جزئيا، تضييق الفوهة المهبلية بعمل سداد غطائي ،وذالك يادس الى عواقب وخيمة في العلاقات الجنسية والولادة. حتى في شكل اقل ضرر (على سبيل المثال، الوخز الذي يتكون في ضغط البظر والشفرين الصغيرين، أوغيرها من الممارسات مثل ثقب، قطع وتجريف والكي) يتم على الجهاز التناسلي  في منطقة  حساسة للغاية، على عكس ختان الذكور، والتي تتأثر فقط برفرف الجلد، وليس جهازا أو عضلة .

ما هي المضاعفات الصحية لتشويه الأعضاء التناسلية للإناث؟

المشاكل الجسدية  

 دورات مؤلمة

صعوبة وألم في التبول

التهابات المسالك البولية

استحالة أو صعوبة في إجراء الفحص المهبلي

الألم أو عدم القدرة على الجماع

ندبات مهبلية

تضييق المهبل

تقليل / إلغاء المتعة الجنسية

مشاكل أثناء الولادة، و خطورة في الولادة القيصرية، والولادة المبكرة

خطر حدوث نزيف خطير و وفاة بعد الوالدة بسبب صعوبة في شفاء الجرح الناتج عن الختان )

المشاكل النفسية و العاطفية  

عدم الثقة

الاكتئاب

القلق

اضطراب ما بعد الصدمة

مشاکل نفسیة أخرى (مثل: الخوف وعدم الثقة والغضب تجاه أفراد الأسرة، والسلوك مضر لذات، والاضطرابات النفسیة التي تحد من إمکانیة الحمل، وما إلی ذلك

 

أين تتم عملية الختان ولأي أسباب  ؟

عمليات تشويه الأعضاء التناسلية للإناث شائعة في 28 بلدا من بلدان جنوب  أفريقيا  ولكنها موجودة أيضا في عمان واليمن وإندونيسيا ( اطلع على الخريطة ).

فالنساء والفتيات اللواتي خضعن لتشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية أو المعرضات لخطر المماراسة يعشن في جميع بلدان العالم، بما في ذلك إيطاليا وأوروبا .

وفي المجتمعات المحلية التي تنتشر فيها هذه الممارسة، يعتقد أن الفتاة التي لم تتعرضلها ة  لايمكنها الزواج، وانجاب أطفال وتعيش حياة محترمة. ان قطع البظر حماية الفتاة من الآثار السلبية المحتملة ل"شهوة الجنسية"  يمكن أن تضر احتمالات  زواجها أو التسبب في الطلاق، إذا كان متزوجا بالفعل .

وعلى الرغم من ان الآن الممارسات محظورة و ممنوعة في معظم البلدان الأفريقية حيث هي شائعة و على نطاق واسع في كثير من البلدان المهجر  ، بما في ذلك إيطاليا، ولا يزال تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية مستمرا لأنه مدعوم بالتعددية المعقدة للعوامل الدينية و / أو الثقافية، وقبل كل شيء لأنه ينظر إليها على أنها معيار اجتماعي  هدفه  هو افادة المراءة ..

لمعالجة هذه الظاهرة هناك  ضرورية للطعن في هذه المعتقدات، لأنه في الواقع يظهر بوضوح أن النساء والفتيات اللواتي لم يخضعنة لتلك الممارسة لا يمكنهن الزواج فحسب ، إنجاب أطفال أصحاء ويجب احترامهم، ولكن لديهن أيضا خيار الا يعانين،و العيش بشكل أفضل بالمحبة واحترام أزواجهم. بدون المعانات من الصدمات والمضاعفات الصحية، فإنهن با مكانهن الدراسة وإيجاد عمل جيد للمساهمة في اقتصاد الأسرة، دون تكبد مشاكل صحية باهظة الثمن ومحفوفة بالمخاطر

تشويه الأعضاء التناسلية للإناث والحماية الدولية

ولكل هذه الأسباب، فإن هذه الممارسة تعترف بها الآن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، كشكل من أشكال الاضطهاد ضد مجموعة معينة - من النساء والفتيات وطفلات - يمكن أن تسبب الموت أو حالة من الأضرار التي طال أمدها ، وبالتالي قد تكون سببا لمنح الحماية الدولية

 أيضا اتفاقية اسطنبول بشأن العنف ضد المرأة والمرسوم التشريعي 18 أغسطس2015   ر  142  تنفيذ توجيهات الاتحاد الأوروبي "ترحيب" (دير. 2013/ و "الإجراءات" (المخرج 2013/ 32 / EU)     33 / EU)

 تشيرإ لى النساء اللواتي خضعن لعملية الختان أو الفتيات طفلات المعرضات لخطر الختان قد يكونون متئهلين للحماية الدولية.

 في حالة الفتيات والطفلات، الحماية يمكن طلبها  من قبل الآباء و / أو أولياء الأمور ء، وبالتالي أن الحماية تمتد إلى أولئك الذين لديهم في الواقع الوصاية على الطفل أو فتاة قاصر من 18 عاما .

يمكنهم يطلبون الحماية الدولية أيضا / الناشطين / الذين يقاتلون من أجل التخلي عن ختان الإناث، وأنه قد يثبت أن اضطهاد / نتيجة لنشاطهم .

وتشكل تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية أيضا جريمة يعاقب عليها القانون الإيطالي بالسجن من 4 سنوات إلى 12 سنة (المادة 538 من القانون الجنائي )

  

أين يمكنني العثور على المساعدة والرعاية الصحية والدعم؟

للحصول على المساعدة الطبية والعلاج، في إيطاليا يمكنك الاتصال بمركز الارشاد الاسري  والمستشفيات ومراكز الرعاية الأولية.
 هذه الخدمات مجانية وتقدم أيضا إلى إلى الإمرأة والفتاة أو الطفلة حتى إن كانو بدون تصريح إقامة أو أي وثائق أخرى صالحة. وبما أن تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية هو إصابة خطيرة ويمكن أن تترتب عليه عواقب وخيمة على صحة وحياة الشخص الذي يعاني، فإن النظام الصحي الوطني مطلوب لتوفير الإغاثة لكل من يحتاج إليها .
من أجل الحمایة والدعم، في إیطالیا، یمکنك الاتصال بمراکز مکافحة العنف في المنطقة، نظرا لأن تشویھ الأعضاء التناسلية الأنثویة ھو شکل خطیر من العنف القائم علی النوع الاجتماعي. في مراكز مكافحة العنف، يمكنك الحصول على الخدمات التالية

المرافقة لمعرفة كل الحقوق و الخدمات
الإستشارة والمساعدة القانونية المجانية من أجل :
- تقديم طلب الحماية الدولية لنفسك ولطفلة أو فتاة تحت وصايتك؛
- تجنب تعرض ابنتك أو طفلة أخرى / فتاة / امرأة  أو إعادة إخضاعها للممارسة (بإيطاليا، في الواقع، حتى الامرأة اذا خضعتلها بالفعل يمكنها أن تطلب الحماية، لأنه، على سبيل المثال في حالة الولادة "إعادة فتح"، فانها ممكن ان تتعرض لنزيف حاد ).

الا ستقبال والدعم  النفسي و العاطفي واالجتماعي والثقافي: يمكن لمستشارات  في مراكز مكافحة العنف مساعدتك، إذا لزم األمر بمساعدة المترجمين الفوريين، و مساعدتك في اتخاذ قرار بشأن ما يجب القيام به، من أجل مصلحتك الشخصية و / أو اختيار الافضل لابنتك، من أجل ضمان حياة سلمية، خالية من تهديد العنف من التشويه والابتزاز والضغوط  الأسرية. إذا لزم الأمر، يمكن لمراكز مكافحة العنف أن يساعدك على بناء علاقات اجتماعية جديدة وبدء مسارات التكامل الاجتماعي والاقتصادي التي تسمح لك بالاستقلالية والأمن. یمکنك التحدث إلی الکثیر من النساء، حتی من ثقافتك الأصلیة: النساء اللواتي اخترن أن یطلبن الحمایة والخدمات نضرا لعواقب تشويه الأعضاء التناسلية ، النساء اللواتي اختارن حمایة بناتھن من ھذه الممارسات الضارة.
الضيافة في ملاجئ لك ولبناتك وأطفالك، إذا لم يعد بإمكانك البقاء عند عائلتك أو مجتمعك، لأنهم يريدون فرض ختان الإناث عليك و ابنتك. في إيطاليا، يمكن لكثير من الجمعيات التي تدير بيوت لجوء أن تقدم لك الضيافة، حيث يمكنك الحصول على الطعام والسكن والرعاية إذا اضطرت إلى الهرب من المنزل لحمايتك و بناتك من العنف .
في هذه الصفحة سوف تجدين خريطة تفاعلية من إيطاليا. انقر أولا على المنطقة ثم على أقرب مدينة أين أنت. سوف تجد مختلف الخدمات المفيدة في منطقتك .
لا تشعري انك وحيدة . يمكننا مساعدتك
اتصل بنا على رقم 349 4393267 أو أرسل لنا رسالة نصية أو رسالة من الواتساب .
يمكنك أيضا أن ترسل لنا إمايل عن طريق ترك اسمك وعنوان البريد الإلكتروني الخاص بك في النموذج المقدم في هذه الصفحة .
سيتم الاتصال بك من قبل مستشارين متخصصين من جمعيتنا يكون قادرين على توجيهكم وتعطيكم معلومات للحصول على الدعم والخدمات والرعاية. .

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لرابطة دفرنزا دنا أن تساعد في تنظيم دورات إعلامية وتوعية وتدريبية لمجموعات من النساء (أو مختلطة) بلغات مختلفة

اتصل بنا

الإسم *

البريد الاكتروني *

الرسالة *

* مطلوب

FGM BUTTON


BEFORE PROJECT


BANNER

5x1000

DONA ORA

dona ora

CENTRI ANTI VIOLENZA

dona ora

Newsletter

newsletter

Testimonianze

testimonianze

One Billion

testimonianze

Area Riservata

testimonianze